الحملفترة الحمل

١٠ معتقدات شائعة عن الحمل

 


١٠ معتقدات شائعة عن الحمل

بمجرد أن تعلنى أنك حامل، يتحول المحيطون بك فجأة إلى خبراء ويتطوعون إلى تقديم النصائح لك عما يجب وما لا يجب أن تفعلى. إن تعرضك لهذه النوعية من النصائح التى تم توارثها من جيل إلى جيل قد يضعك فى حيرة كبيرة لا داع لها.

بالتأكيد قد توجد ضمن هذه النصائح ما قد يفيدك إذا كانت حقيقية لكن أثبتت الدراسات أن أغلب المعتقدات التى يتم تناقلها من جيل إلى آخر خاطئة ومضللة. بشكل عام، استشيرى طبيبك فى مدى صحة أى نصيحة تسمعينها لكى يمر حملك بسلام وتسعدى بلقاء مولودك الذى تتشوقين إليه. إليك بعض المعتقدات الشائعة ومدى صحتها.

1. بذل المجهود أثناء الحمل خطر، فلا تمارسى أى رياضة.
خطأ
مارسى الرياضة، فقد ثبت أن الرياضة المنتظمة المعتدلة خلال الحمل تحسن الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الدم من خلال المشيمة، ومن المعروف أيضاً أن ممارسة الرياضة تساعد على رفع الروح المعنوية. لكن لا ينصح بالبدء فى ممارسة أى رياضة جديدة لم تمارسيها من قبل.

تذكرى أن تستشيرى طبيبك قبل البدء فى ممارسة أى برنامج رياضى وذلك لكى يطمئنك على حملك، وقومى دائماً بممارسة الرياضة بالمعدل الذى يريحك مع التخفيف منها كلما احتجت لذلك.

2. السباحة خطر
خطأ
يمكنك ممارسة السباحة، فالسباحة والمشى وتمارين اليوجا الخاصة بمرحلة ما قبل الولادة يعدوا على رأس الرياضات الخاصة بمرحلة الحمل. السباحة رياضة مفيدة للجسم ككل وهى تعد آمنة حيث يجعلك الماء تشعرين أنك عديمة الوزن كما أنك أثناء ممارسة السباحة لا تكونى معرضة للوقوع أو الإصابة. مادمت تمارسين السباحة فى حمام سباحة معقم ويتم وضع نسب التركيز السليمة من الكلورين، فلا تمثل السباحة به خطراً على الحامل أو جنينها. لكن يجب تجنب السباحة فى حمامات السباحة المزدحمة وذلك لعدم التعرض لأى ضربة فى البطن من شخص آخر كما يجب تجنب السباحة فى البحر إذا كانت أمواجه عالية أو عنيفة.

3. تناول كميات كبيرة من الماء يؤدى إلى زيادة احتباس الماء بالجسم.
خطأ
على العكس، اشربى الكثير من الماء‍‍‍ لأن ذلك يقلل من احتمال زيادة احتباس الماء بالجسم، ويقلل من حدوث الإمساك، كما يقلل الماء من الضغط على الكليتين لأنه يقوم بغسلهما.

4. لا تأخذى حمامات ساخنة.
صح
الماء الساخن أكثر من اللازم يؤدى إلى اتساع الأوعية الدموية مما يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم مما يجعلك تشعرين بدوخة. بدلاً من ذلك خذى حمامات دافئة.

5. لأنك حامل، تناولى ضعف كمية الطعام التى كنت تتناولينها قبل الحمل
خطأ
رغم أنك حقاً تأكلين لاثنين ولكن لا يعنى ذلك أن تأكلى ضعف الكمية لأنك بذلك تجعلين الأمر أصعب عندما ترغبين فى إنزال كل الوزن الذى اكتسبتيه أثناء الحمل. نتيجة لزيادة معدل التمثيل الغذائى عن الطبيعى أن تكون شهيتك مفتوحة أكثر من الطبيعى، لكن لا يجب أن تأكلى أكثر من اللازم ظناً منك أن ذلك سيجعل طفلك أصح أو أكبر. تذكرى أن نوعية الطعام الذى تتناولينه هو المهم وليست كميته. كلى كما تريدين ولكن دون مبالغة واستغلى شهيتك المفتوحة فى تناول الأطعمة الصحية وليست الأطعمة الدسمة.

6. لا ترتدى الأحذية ذات الكعوب العالية أثناء الحمل.
صح
إن ارتداء الكعوب العالية يقذف بالجسم إلى الأمام مما يغير خط الجاذبية للجسم كله مما يجعل الجسم ينحنى إلى الأمام، هذا بالإضافة إلى الوزن الزائد الذى يضعه الرحم على العمود الفقرى، كل ذلك قد يؤدى إلى حدوث إصابة فى العمود الفقرى. كما أن الكعوب العالية تجعلك أكثر عرضة للوقوع بسبب عدم الاتزان.

7. التدخين يضر الجنين
صح
لقد ثبت على مستوى العالم أن السموم التى تنتج عن التدخين تمر من خلال المشيمة إلى طفلك. كما أنه تم الربط بين التدخين والإجهاض، وفاة الجنين قبل الولادة، الولادة المبكرة، ونقص وزن المولود. إذا لم تكن قد حدثت مشاكل لابن صديقتك التى كانت تدخن أثناء الحمل، فقد لا تكونين محظوظة مثلها.

8. شكل بطنك أثناء الحمل يوضح ما إذا كنت حامل فى ولد أم بنت.
خطأ
الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الجنين ولد أم بنت هى عن طريق الأشعة ذات الموجات فوق الصوتية! فلا تشترى كل مستلزمات جنينك باللون الأزرق لأن صديقة والدتك قد قالت لك أنك حامل فى ولد بمجرد النظر إليك!

9. استخدام صبغة الشعر خطر على جنينك.
صح
ينصح بتجنب استخدام صبغات الشعر على الأقل حتى مرور الأربع شهور الأولى من الحمل. لقد لوحظ أن كمية صغيرة من الصبغة تمتص عن طريق الجلد ويتم إخراجها من الجسم عن طريق البول مما يجعل احتمال مرور الصبغة من خلال المشيمة احتمالاً قائماً. وعند وجود شك فى احتمال حدوث ضرر من أمر ما فمن الأفضل تجنبه عن الندم بعد ذلك.

10. العلاقة الزوجية الحميمة قد تضر جنينك
خطأ
يتفق الأطباء بشكل عام على أن ممارسة الحياة الجنسية مع زوجك مسالة آمنة إلا إذا كان هناك قلق من أمر طبى معين مثل إجهاض سابق، أو احتمال الولادة المبكرة، لذا فيمكنك ممارسة حياتك الجنسية بشكل طبيعى إلا إذا طلب منك الطبيب التوقف عن ذلك.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى