التربيةالسنوات الأولىبعد الخمس سنواتقيم وعلاقات أسرية

هل كثرة اللعب مفيدة لطفلك؟

 

هل كثرة اللعب مفيدة لطفلك؟

هل كثرة اللعب مفيدة لطفلك؟

لا يشعر الطفل بسعادة تضاهى سعادته عندما تقدم له هدية ملفوفة حيث يقوم بتمزيق الورقة الخارجية وعيناه مليئة بالفضول لمعرفة ما هى الهدية، وسعادتنا نحن تكون كبيرة عند رؤيتنا له وهو بهذا الحماس وهذه السعادة.

اللعب كما أنها تسعد الطفل فهى أيضاً تعلمه. فاللعب يمكن أن تشعل خيال الطفل فيتخَيَّل نفسه سائق قطار، فنان، أو بطل. المكعبات الملونة بأحجامها المختلفة يمكن أن تتحول إلى ناطحة سحاب، وقطع البازل يمكن أن تتحول إلى لوحة جميلة، لكن الكثير من أى شئ لا يكون بالضرورة مفيداً.

أغلب الأهالى اليوم يحاولون مقاومة غزو اللعب الذى يقتحم البيوت. فاللعب أصبحت تملأ كل أركان البيت، ليس فقط غرفة الطفل، بل أيضاً غرفة المعيشة، المطبخ، وحتى الحمام. هناك كمية لعب أكثر من اللازم! هل يحتاج الطفل لكل هذه اللعب؟ ومن أين تأتى كل هذه اللعب؟

حفلات الميلاد التى تقام للأطفال هى السبب الرئيسى وراء هذا الغزو. أصبحت هذه الحفلات كبيرة ومبالغ فيها. عندما يدعى إلى الحفل ثلاثون طفل، حتماً سيدخل كل منهم بهدية. ثم هناك اصطحاب الأهل للطفل إلى محل اللعب فى المناسبات لاختيار لعبة أو كمكافأة له. بالطبع نحن نوافق أطفالنا من وقت لآخر على شراء اللعبة التى نعلم أنهم يحلمون بها. النوايا بلا شك حسنة لكن إلى أين تأخذنا؟

كثير من الأخصائيين النفسيين والخبراء مهتمون بمسألة كثرة اللعب لدى الأطفال – فهم يرون أن أبسط ضرر قد ينتج عن ذلك هو إهدار النقود، وأكبر ضرر أن الأهل بهذا الوضع ربما يؤثرون سلبياً على تطور ونمو أطفالهم.

من خلال إحدى المقالات التى نشرت فى إحدى الجرائد البريطانية وكتبتها كلير لرنر – وهى تعمل فى مجال تطور الطفل – حيث تطرقت فيها كلير لدراسة أمريكية عن تأثير كثرة اللعب على الطفل، فتقول كلير: “إن كم اللعب الزائد عن الحد يمكن أن يحد من تطور الطفل ويضره. الأطفال عندما يجدون الكثير من اللعب يشعرون بحماس وإثارة أكثر من اللازم ولا يستطيعون التركيز على لعبة واحدة لفترة كافية بحيث يتعلمون منها، والنتيجة أن الطفل لا يتعلم من اللعب التى لديه. أيضاً وجود لعب أكثر من اللازم لا يعطى الطفل الفرصة لإعمال خياله.” خلصت إحدى الدراسات التى قامت بها مؤخراً جامعة سترلنج فى سكوتلاندا إلى أن اللعب الغالية المصنوعة بتكنولوجيا عالية هى فى الواقع إهدار للنقود. الأطفال يمكن أن يتعلموا حتى من الأشياء البسيطة الموجودة فى البيت.

 

 

اقرأ أيضا: ٩ نصائح تساعدك فى اختيار اللعب لطفلك

 

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى