الحملالحياة الزوجيةفترة الحمل

ممارسة الجنس أثناء الحمل: الثلث الأول من الحمل

 

Maternity belly with shoes

ممارسة الجنس أثناء الحمل: الثلث الأول من الحمل

هل سيؤثر الحمل على حياتك الجنسية؟

نقدم لك هنا بعض الحقائق والنصائح لتحافظى على قوة علاقتك الزوجية.

عندما يخبر الطبيب الزوجين بأنهما سيصبحان أبوين يكون ذلك يوماً حافلاً بالسعادة، وتصور كلمات الطبيب تلك في الذهن صوراً جميلة لطفل سعيد محمول بعطف وحب بين ذراعى والده أو والدته. ولكن سرعان ما تهدأ تلك الفرحة بمرور الأسابيع ويصبح واجباً على الأبوين مواجهة المتطلبات الجديدة التي يفرضها الحمل، ثم رعاية المولود، عليهما وخاصة على علاقتهما الجنسية.

تقول د. مى حبرك، إستشارى أمراض النساء والتوليد: يمكن تقسيم الحمل إلى ثلاث مراحل محددة، تستغرق كل منها ١٣ أسبوعاً ولكل منها صعوبات.

الثلث الأول من الحمل

الأطباء بوجه عام يتفقون على أنه يمكن للزوجين ممارسة الجنس في الثلث الأول من الحمل بأمان طالما أن الزوجة لم يسبق لها أن فقدت جنيناً في حمل سابق، ولا تعانى من نزول قطرات دم أو نزيف في حملها الجديد.

إلا أن هذا لا يعنى رغبة السيدات في ممارسة الجنس أثناء تلك الفترة من الحمل حيث يتضاعف معدل إفراز هرمونات الإستروجين والبروجستيرن. وتوضح د. مى حبرك: ” عندما يبدأ الشعور بالغثيان والذى يحدث نتيجة تكيف الجسم مع المستوى المرتفع لإفراز الهرمونات، يؤدى ذلك إلى قلة الرغبة الجنسية.” كما يضاف إلى ذلك آلام الثدى والرغبة المتكررة في التبول (بسبب تضخم الرحم الذى يتسبب في الضغط على المثانة) ولا تحتمل بعض السيدات في هذه المرحلة حتى رائحة أزواجهن.

تقول علا، ٣٨ عاماً: لم أشعر بالرغبة في ممارسة الجنس لدرجة أننى شعرت بارتياح عندما نصحنا الطبيب أنا وزوجى بعدم الجماع لأننى قد فقدت جنيناً في حمل سابق

ولكن ليس شرطاً أن تشعر كل السيدات بهذا التغير أثناء الحمل. فتقول سلوى، ٣٣ عاماً، أن أسلوب حياتها ورغبتها في ممارسة الجنس لم يتغير كثيراً، وتضيف قائلة: “فيما عدا الشعور بالغثيان في الصباح وإزدياد رغبتى في النوم، كنت أشعر بأننى في حالة جيدة. كنت أشعر بالنعاس أكثر من المعتاد ولكن عندما كنت أنام لفترة قصيرة، كنت أستطيع ممارسة حياتى بدون أي تغيير جذرى.”

وتتفق معها دينا، ٣٠ عاماً، قائلة: “مشكلتى الوحيدة كانت قلقى على الجنيين من ممارسة الجنس وما إذا كان سيؤذيه ذلك وعندما أكد لى الطبيب أنه لا ضرر على الطفل من الجماع تخلصت من قلقى واستمررت في الاستمتاع بذلك الجزء الحميم من علاقتى بزوجى.”

 

متى تستشيرى طبيبك

تعتبر ممارسة الجنس آمنة أثناء الحمل، ولكن اسألى طبيبك إذا كان لديك:

سابقة إجهاض أو نزول جنين أو قابلية لنزوله، أو تعرضك لنزيف في الثلاثة أشهر الأولى.

إرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

مرض السكر

حالة إنزراع المشيمة في الجزء السفلى من الرحم

تأخر في نمو الجنين نتيجة لعدم كفاءة المشيمة

قابلية لولادة مبكرة أو تعرضك لولادة سابقة مبكرة

انفجار الكيس الأمنيوسى أو نزيف قبل الولادة (مما يعنى فقدان الغشاء المخاطى الموجود في فوهة عنق الرحم) مما يسبب خطورة نقل العدوى إلى الجنين، وهذا يحدث قبل الولادة مباشرة.

 

 قمنا بتغيير أسماء الأمهات المذكورة فى المقال حفاظاً على خصوصيتهن.

 

 

اقرأ أيضا:  ممارسة الجنس أثناء الحمل: الثلث الثانى من الحملممارسة الجنس أثناء الحمل: الثلث الأخير من الحملممارسة الجنس بعد الولادة

 

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى