الحملالحياة الزوجيةفترة الحمل

ممارسة الجنس أثناء الحمل: الثلث الأخير من الحمل

 

pregnancy 1

ممارسة الجنس أثناء الحمل: الثلث الأخير من الحمل

هل سيؤثر الحمل على حياتك الجنسية؟

نقدم لك هنا بعض الحقائق والنصائح لتحافظى على قوة علاقتك الزوجية.

عندما يخبر الطبيب الزوجين بأنهما سيصبحان أبوين يكون ذلك يوماً حافلاً بالسعادة، وتصور كلمات الطبيب تلك في الذهن صوراً جميلة لطفل سعيد محمول بعطف وحب بين ذراعى والده أو والدته. ولكن سرعان ما تهدأ تلك الفرحة بمرور الأسابيع ويصبح واجباً على الأبوين مواجهة المتطلبات الجديدة التي يفرضها الحمل، ثم رعاية المولود، عليهما وخاصة على علاقتهما الجنسية.

تقول د. مى حبرك، إستشارى أمراض النساء والتوليد: يمكن تقسيم الحمل إلى ثلاث مراحل محددة، تستغرق كل منها ١٣ أسبوعاً ولكل منها صعوبات.

 

الثلث الأخير من الحمل

يمكن ممارسة الجنس حتى موعد الولادة في أغلب الحالات، ولكن تأتى هذه المرحلة بصعوبات جديدة على الزوجين. فتزايد وزن الجنين يتسبب في زيادة شعور السيدة الحامل بعدم الراحة الجسدية بسبب آلام الظهر والأرق. وتضيف د. مى حبرك: “تجد بعض النساء صعوبة في النوم لعدم وجود وضع مريح لهن، كما تعانى الأخريات من الحموضة بسبب ضغط الرحم على المعدة، كما أن هرمون البروجستيرون يزيد من ليونة صمام المرىء مما يسهل من صعود أحماض المعدة لأعلى وتلك العوامل لا تساعد على إيجاد جو رومانسى ولكن قد تنجح أية حلول مبتكرة أخرى أو موعد أثناء النهار بين الزوجين.”

ومن الناحية العاطفية، تعتبر هذه المرحلة وقتاً عصبياً، وقد يشعر الزوجان بحاجتهما للاقتراب من بعضهما البعض وذلك لأنهما يعلمان أن الطفل سرعان ما سوف يخرج إلى الحياة وأن حياتهما ستتغير إلى الأبد

 

متى تستشيرى طبيبك؟

تعتبر ممارسة الجنس آمنة أثناء الحمل، ولكن اسألى طبيبك إذا كان لديك:

سابقة إجهاض أو نزول جنين أو قابلية لنزوله، أو تعرضك لنزيف في الثلاثة أشهر الأولى.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

مرض السكر

حالة إنزراع المشيمة في الجزء السفلى من الرحم

تأخر في نمو الجنين نتيجة لعدم كفاءة المشيمة

قابلية لولادة مبكرة أو تعرضك لولادة سابقة مبكرة

انفجار الكيس الأمنيوسى أو نزيف قبل الولادة (مما يعنى فقدان الغشاء المخاطى الموجود في فوهة عنق الرحم) مما يسبب خطورة نقل العدوى إلى الجنين، وهذا يحدث قبل الولادة مباشرة.

 

اقرأ أيضا: ممارسة الجنس أثناء الحمل: الثلث الأول من الحملممارسة الجنس أثناء الحمل: الثلث الثانى من الحملممارسة الجنس بعد الولادة

 

 

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى