أطباق رئيسيةوصفات لذيذة

مقلوبة الباذنجان

 
مقلوبة الباذنجان

مقدمة من وصفة سهلة

 3 كوب أرز بسماتى

1 كج لحم مكعبات (ضانى أو كندوز أو بتلو)

3 بصلة كبيرة مقطعة شرائح

3 حبات باذنجان مقشرة ومقطعة شرائح

3 حبات طماطم مقطعة شرائح

زيت نباتى للقلى

1 ملعقة صغيرة حبهان مطحون

½ كوب لوز محمر (اختيارى)

½ كوب صنوبر محمر (اختيارى)

ملح وفلفل

اغسلى اللحم تحت الماء الجارى، ثم اسلقيه فى إناء عميق حتى ينضج. صفى 3 – 4 أكواب من مرقة اللحم واتركيها جانباً. اقلى شرائح الباذنجان فى قليل من الزيت على نار عالية (لا تحمريها أكثر من اللازم) ثم صفيها على ورق مطبخ لامتصاص الزيت الزائد. حمرى البصل فى 4 ملاعق كبيرة زيت لمدة دقيقتين. رصى قطع اللحم فى قاع إناء كبير لا يلصق وأضيفى فوقها نصف كمية البصل، ثم رصى شرائح الطماطم ثم لفائف الباذنجان ثم كمية البصل المتبقية. اغسلى الأرز جيداً تحت ماء جارى وصفيه، ثم ضعيه فى الإناء فوق الطبقات السابقة. رشى عليه الملح، الفلفل، والحبهان. صبى المرقة المصفاة فى الإناء فوق الأرز تدريجياً وببطء حتى لا يتغير ترتيب الطبقات. ضعى الإناء فوق نار متوسطة إلى عالية حتى يتشرب الماء تقريباً. انقلى الإناء على نار هادئة وغطيه واتركيه لمدة 20 – 30 دقيقة حتى ينضج الأرز. قد تحتاجين لإضافة القليل من الماء إذا لزم. ارفعى الإناء من على النار ثم ضعى طبق تقديم مقلوباً فوق الإناء، واقلبى الإناء حتى تسقط مكوناته فى الطبق مع الاحتفاظ بشكلها المتناسق. ارفعى الإناء وانثرى الصنوبر واللوز المحمر على السطح وقدمى الطبق فى الحال.

ملحوظة:

  • انثرى حوالى ملعقتين من الأرز غير المطبوخ فى قاع إناء طهى المقلوبة قبل إضافة أى مكونات حتى لا يلتصق اللحم والباذنجان بالإناء أثناء الطهى.
Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى