الأمومةمذكرات أم

مذكرات أم: بداية الرحلة

 

مذكرات أم

مذكرات أم: بداية الرحلة

منذ بداية رحلتى كأم وأنا أمر بأحاسيس ومشاعر جديدة ومختلفة وأحيانا متضاربة.  قرأت كثيراً وسمعت كثيراً من ذوى الخبرة والمعرفة أثناء حملى الأول ولكن ما أحسست به حين وقعت عينى فى عينها – طفلتى – لا يوصف. لا أستطيع أن أجد الكلمات المناسبة لأعبر عنه، كأنه نور ملأ قلبى وأنسانى الآلام التى مررت بها فى فترة الحمل.  ما أستطيع وصفه هو أن الابتسامة ملئت وجهى وأنا أكلمها وأرحب بها طفلتى الأولى “ملك” (بالرغم من أنه كان من ضمن الأسماء المرشحة وليس الوحيد).

بداية تجربة ورحلة جديدة كان بعضها جميل وممتع والبعض الآخر مؤلم ومجهد.  أتذكر قصة فى كل مرحلة، حتى الآن ما زلت أمر بقصة جديدة كل يوم.

ولكن مع طفلتى الثانية مررت بمشاعر أخرى، فهى كانت ضعيفة وأنا كنت مريضة فعندما التقينا كان هناك قلق عليها ممزوج بآلامى.  ولكن بعد مرور تلك الفترة بدأت أتعرف على شخصية مختلفة عن طفلتى الأولى. وأصبحت هناك قصص كثيرة جديدة جعلتنى أفكر وأقرر أن أدرس سيكولوجية الطفل وتطوره فى المراحل المختلفة، إلى أن حصلت على شهادات معتمدة فى تدريب أفراد الأسرة على التواصل والتفهم بشكل فعال يمكن الجميع من فهم ما يمرون به من مشاعر وأحاسيس والتعامل معها ومع من حولهم بطريقة سلمية.

مع مرور الوقت وجدت عشقى فى تدريب الأمهات والآباء ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم فى التعامل من أطفالهم. استمعت الى العديد من القصص وتعاطفت مع كثير من المواقف، ولكنى أيضا استمتعت بالنتائج التى وصل اليها الكثير.  أتمنى ألا يظن أحد أنى حللت أى مشكلة لأنى لست طبيبة معالجة ولكنى دورى هو توعية أفراد الأسرة بأسس ومهارات تمكنهم من حل مشاكلهم بأنفسهم.

أتمنى أن أفعل نفس الشئ فى سلسة المقالات التى سأكتبها والتى سأعرض من خلالها بعض تجاربى الشخصية مع أولادى وكيف يمكن تطبيق ما يناسبكم فى أسرتكم. سأحاول كتابتها فى شكل حكاية أو حدوتة حتى لا تتحول إلى مقال أكاديمى ولكن فى النهاية سألخص بعض النقاط المهمة والتى أتمنى ان تساعدكم فى التفكر فى القصص التى تمرون بها كل يوم مع أسرتكم.

اقرأ أيضا: تجربة الولادة: فى المستشفى وبعدها

Facebook Comments

آيه سرحان

ايه مستشارة علم نفس مجتمعي متخصصة في تقييم الاحتياجات و تنمية الكفاءات باستخدام أسس علمية و خبرة أكثر من ٢٠ عاما في مجال التعليم و التدريب و الارشاد النفسي  بهدف تقليل الخلافات داخل المؤسسات و تطوير العلاقات الأسرية و الصحة النفسية للاهل و المراهقين.

  حصلت ايه على درجتي البكالوريوس و الماجستير من الجامعة الامريكية بالقاهرة و هى عضو بالمنظمة البريطانية لعلم النفس و منظمة الابحاث التطبيقية  المجتمعية بالولايات المتحدة الأمريكية و المؤسسة البريطانية لتنمية الافراد. كما أنها مدرب معتمد لبرامج الفاعلية و الممثل المعتمد لمؤسسة جوردن العالمية ، و مرشد معتمد من جامعة كامبردج بانجلترا. شاركت ايه في تاسيس جمعية أصدقاء الام و الطفل و هى عضو مجلس إدارة بها و بمؤسسة شبكة خبراء الأسرة إلى جانب تطوعها لاستشارة عدد من الجمعيات الأهلية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى