الحملصحة المرأةفترة الحمل

ما هى الموجات فوق الصوتية؟

 

2972550

 

ما هى الموجات فوق الصوتية؟

يشيع إستخدام الموجات فوق الصوتية فى حالات الحمل. وفضلاً عن ذلك فعند زيارتك للطبيب سواء لإجراء فحص عادى أو لمتابعة الحمل أو لإكتشاف أسباب العقم فمن المرجح أن تلجأى للفحص بالموجات فوق الصوتية. ولا نستطيع أن نقول أن هذه الموجات ليست سوى وسيلة مترفة لاتستخدم إلا فى تحديد نوع الجنين والتقاط صور صغيرة تبين إن كان ذكراً أم أنثى، بل هى أيضاً أداة تلعب دوراً حيوياً فى الرعاية الصحية للمرأة. ومن استعمالاتها الغير مرتبطة بالحمل، المساعدة فى رصد تكون أكياس على المبيضين، أو وجود أي علامات للإصابة بسرطان المبيضين، أو وجود ورم ليفي في الرحم. وتعتبر الموجات فوق الصوتية، في شتى أنحاء العالم أداة طبية لا غنى عنها، كما أنها متعددة الاستعمالات ودقيقة ومأمونة تماماً.

ترى ما المقصود بالموجات فوق الصوتية؟

يشير تغيير “فوق الصوتية” إلى موجات صوتية غير مسموعة تقاس تردداتها بملايين الذبذبات في الثانية وقد يكون من الصعب على معظم الناس فهم الأساس العلمي لهذه الوسيلة التي تقوم على قياس ارتداد هذه الموجات الصوتية غير المسموعة عن الأجسام وقراءة النتائج، كما أنها تلعب منذ فترة طويلة دوراً مفيداً في كثير من جوانب حياتنا. وقد عرفت الموجات فوق الصوتية طريقها إلى عالم الطب فى الأربعينات كعلاج، واستخدمها أخصائيون التوليد في آواخر الخمسينات وبداية الستينيات، ودخلت مصر في السبعينيات ورسخت وجودها منذ ذلك الحين سواء في مجال أمراض النساء أو في مجال التوليد.

كيف تستعمل هذه الوسيلة؟

لا داعي للقلق، فلن يلحق بك أو بطفلك أى ضرر. عندما تذهبين لإجراء فحص بالموجات الصوتية سيضع الطبيب أداة تشبه المصباح الصغير الذي يعمل بالبطارية (محول للطاقة) على بطنك أو داخل مهبلك، ثم تنبعث من هذه الأداة موجات فوق صوتية يظهر انعكاسها على شاشة يمكن طبع صور منها.

 

ما هى أنواع الموجات فوق الصوتية؟

ومن التطورات المثيرة في التصوير بالموجات فوق الصوتية استخدام الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد. التصوير ذو البعدين بالموجات فوق الصوتية يقدم الطول والعرض، وبإضافة البعد الثالث وهو العمق أصبحت لدى الأطباء الآن صورة مماثلة للحقيقة. ساهم ذلك على وجه الخصوص في تشخيص العيوب الخلقية. وتظهر حالات مثل تشوه القدمين بوضوح أكبر في التصوير ثلاثي الأبعاد بالموجات فوق الصوتية. كذلك تظهر بوضوح أكبر تفصيلات مثل تشوه القدمين أو هبوط الأذنين وهما مؤشر على وجود خلل في الكروموسومات.

ومن الأشكال الأخرى للموجات فوق الصوتية الدوبلر. وكان الدوبلر يستخدم في البداية في متابعة معدل دقات قلب الجنين لكنه يستخدم الآن على نطاق واسع لتقييم تدفق الدم في غالبية الأعضاء. ويساعد الدوبلر في رصد الأورام الخبيثة في المبيضين (سرطانات المبيض) بمتابعة تدفق الدم فيهما. ويمكن أن يصور تدفق الدم في أماكن مثل الغشاء المبطن للرحم، والشريان الرحمي ، وشريان المبيضين. وفي حالات الحمل يمكن أن يساعد في تقييم تدفق الدم في المشيمة والحبل السري والأوعية المخية للجنين والشريان الأورطى للجنين.

 

اقرأ أيضا: كم مرة يجب إجراء فحص الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل؟ & استخدامات الموجات فوق الصوتية

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى