الشهور الأولى للمولودالصحة والأمانالمولود الجديدنمو وتطور طفلك

لماذا يتحول لون طفلى إلى الأزرق؟

 

لماذا يتحول لون طفلى إلى الأزرق؟ 

س. طفلتى عمرها ٩ شهور. أحياناً تغضب وتبكى حتى يتحول لونها إلى الأزرق ويغشى عليها. أريد أن أعرف لماذا يحدث هذا وهل تحتاج إلى أى تحاليل؟

 

ج. رغم ضرورة استشارة طبيبك إلا أننى أطمئنك أن سلوك طفلتك هذا شائع بين الأطفال من سن الولادة حتى ٦ سنوات. تظهر هذه الحالة فى شكل نوبات ينقطع فيها نفس الطفل مما يؤدى إلى زرقة فى لون الجلد، شبه إغماء، ونوع من التصلب أو التيبس فى العضلات. يمكن أن تستمر الحالة من نصف دقيقة إلى دقيقة ونصف ثم يعود الطفل بعدها إلى حالته الطبيعية.

لا تعد هذه الحالة خطيرة ولا تعتبر من الحالات المرضية وهى تختفى تماماً عند عمر ٦ سنوات. هى ليست نوع من أنواع الصرع ولا تسبب أى ضرر لمخ الطفل أو جهازه العصبى. الأطفال الذين يعانون من تلك الحالة ينمون بشكل طبيعى. فى حالات نادرة للغاية قد ينصح الطبيب بإجراء نوع من الأشعة للاطمئنان على نشاط مخ الطفل. لذا فبشكل عام، هذه حالة شائعة ولا تؤثر على النمو الطبيعى للطفل ولا تحتاج إلى تناول أدوية.

 

د. أحمد درويش

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى