الصحة العامةتغذية الأسرةتغذية طفلكصحة المرأةصحة ونمو طفلك

صحتك و فيتامين C

 

 صحتك و فيتامين C

صحتك و فيتامين C

الفوائد المذهلة لفيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات الضرورية للجسم وهو مضاد للأكسدة. يَفسد بسهولة من الحرارة، الهواء، والضوء، لذا يجب أن تؤكل الأطعمة الغنية به دون طهى لكى تزيد فائدتها.

من المعروف أن فيتامين C يقوى الجهاز المناعى للجسم عن طريق زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء، كما أنه يساعد على التئام الجروح والكسور. هو فعال أيضاً فى تقليل مدة وشدة أعراض أدوار البرد، كما يقلل من احتمال الإصابة بالسكتات، المياه الزرقاء فى العين، وأنواع معينة من السرطان.

يقلل فيتامين C من احتمال الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الكوليسترول، كما أنه هام لتكوين الكولاجن (الأنسجة والألياف التى تعطى قوة للأسنان، اللثة، العضلات، الأوعية الدموية، والجلد) ولتكوين خلايا الدم الحمراء. يساعد أيضا الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم، كما أن الجسم يحتاجه فى عملية التمثيل الغذائى لحمض الفوليك.

يمكن أن يخفض فيتامين C ضغط الدم، كما أن به خواص طبيعية مضادة للحساسية تحمى من الحساسية وتخفف من حساسية الصدر. ينظم أيضا الفيتامين السكر عن طريق ضبط مستوى السكر فى الدم، وأخيراً، يساعد على مقاومة الضغط النفسى عن طريق منع إفراز الهرمونات التى تسبب الضغط النفسى.

هل تحصلين على كمية كافية منه؟
من المهم أن تتأكدى من حصولك على كمية كافية من فيتامين C فى وجباتك اليومية. إذا شعرت بأى من الأعراض الآتية، قد يكون لديك نقص فيه. تشمل الأعراض: الأنيميا، سهولة الإصابة بالجروح، نزيف الأنف، فقدان الشهية، تورم وألم فى المفاصل، سوء هضم، بطء التئام الجروح، وضعف المقاومة ضد الأنفلونزا.

نقص فيتامين C يمكن أن يؤدى لحالة تسمى Scurvy التى تؤدى إلى ضعف العضلات، تورم ونزيف اللثة، سقوط الأسنان، ونزيف تحت الجلد، بالإضافة إلى الشعور بالإجهاد والاكتئاب.

الجرعة المثلى
الجرعة اليومية التى تحتاجها السيدات من فيتامين C هى 75 ملليجرام (85 ملليجرام للحامل، و120 ملليجرام للأم التى ترضع رضاعة طبيعية) بينما يحتاج الرجال إلى 90 ملليجرام. يحتاج المدخنون لأخذ 35 ملليجرام أكثر. لا تقلقى من تناولك كمية الفيتامين أكثر من احتياجك اليومى لأن أى كميات زائدة ستخرج من الجسم عن طريق البول. يمكنك بسهولة الحصول على احتياجاتك اليومية من الفيتامين عن طريق تناول العديد من أنواع الخضروات والفواكه الطازجة.

أغنى عشر فواكه بفيتامين C

 

الفاكهةالسعرات الحراريةالحصةفيتامين C بالملليجرام
جوافة451 متوسطة165
كيوى561 كبيرة90
فراولة501 كوب90
ليمون221 متوسطة85
برتقال621 متوسطة70
كانتالوب561 كوب70
جريب فروت39½ واحدة متوسطة40
مانجة67½ واحدة متوسطة30
يوسفى371 متوسطة25
طماطم261 متوسطة25

 

أفضل اختياراتك من الخضروات!
تتضمن الخضروات الغنية بفيتامين C: الجرجير، الأسباراجوس، الأفوكادو، الفلفل الرومى، البروكولى، الكرنب، القرنبيط، البسلة الخضراء، الخس، البصل، البطاطس، الفجل، السبانخ، والبطاطا.

 

إقرأ أيضاً:  كيف تحافظين على فيتامين C فى الطعام؟

 

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى