بعد الولادةصحة المرأةفترة الحمل

تمرينات الحمل و ما بعد الولادة

 

845456

تمرينات الحمل و ما بعد الولادة

تمرينات مهمة أثناء الحمل

إذا كنت حامل فالتمرينات الرياضية مهمة جداً للمحافظة على سلامة شرايين القلب وحتى تستطيعين التحكم في وزنك. كلما حافظتي على لياقتك البدنية خلال فترة الحمل فسيكون من السهل عليك استعادتها بعد ذلك إلى جانب أن الرياضة تعد جسمك للولادة. وتكون مفيدة أيضاً لجنينك. وتعد رياضة المشي إلى جانب ركوب الدراجة والسباحة من أفضل الرياضات لمفاصلك. لا يجب عليك عمل تمرينات شديدة كالايروبيكس والإسكواش لأنها ستشكل عبئاً علي جسمك وقد تؤدي للإجهاض، خصوصاً في الفترة الأولى للحمل. اختيارى التمرينات المناسبة لك ولا تزيدي عليها. وحاولي ألا تمارسي الرياضة في جو حار لأن ذلك يعتبر خطراً عليك وعلى الجنين. كي تتجنبي الحرارة قومي بممارسة الرياضة إما في الصباح الباكر أو في الليل أو في غرفة مكيفة أو فيها مروحة. على الأم الحامل أداء تمرينات للحوض والتي يطلق عليها طبياً بتمرينات كيجيل الرياضية (Kegel) بالإضافة إلى تمرينات الشهيق والزفير. أما في حالة إذا كنت لا تعرفين التمرينات المناسبة لك فعليك سؤال الطبيب.

تمرينات ما بعد الولادة

من الهموم التي تشغل معظم النساء بعد الولادة التخلص من دهون الحمل والعودة إلى سابق عهدهن من اللياقة . وأفضل السبل لتحقيق ذلك هو الجمع بين التمرينات الرياضية والعادات الغذائية الصحيحة. يجب عدم اتباع النظم الغذائية الصارمة لإنقاص الوزن أو ممارسة الرياضة أكثر من ثلاث مرات أسبوعياً للنساء اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.

استشيري طبييك قبل أن تبدئي برنامج التمرينات الرياضية. ومعظم الأطباء ينصحون بالانتظار ستة أسابيع على الأقل بعد الولادة قبل العودة إلى ممارسة تمرينات الأيروبيكس التنشيطية أو بدء ممارستها حتى تتيحي الوقت الكافي لتعافي جسدك من إجهاد الولادة وإلتئام الجروح، ولضمان أن يكون الرحم قد عاد إلى حجمه ووضعه قبل الولادة. ويمكن القيام بتمرينات خفيفة تقومين بها وأنت مستقلية على ظهرك أو على أحد جانبيك حتى تشعري بالراحة مثل تمرينات التمدد البطئ أو تمرينات للياقة العضلات. ويوصى أيضاً بممارسة تمرينات الذراعين باستخدام زجاجة مملوءة بالماء في كل يد. المطلوب هو ثني الذراعين ومدها مع إخراج الزفير أثناء ثني الذراعين. وجهي المرفقين نحو الأرض لتمرين عضلات أعلى الذراع ونحو السقف لتمرين عضلات مؤخر العضد، مارسي كل تمرين ثماني مرات وكرري ذلك مرتين.

نصائح خاصة لك بعد الولادة القيصرية!!

إن كل حالة تختلف عن الأخرى فالشفاء من العملية الأولى القيصرية يختلف عن الثانية. وفي كل الأحوال يجب على المرأة ان تداوم على التمرينات الرياضية بعد إسبوعين من الولادة وإذا ما اجريت لك عملية القيصرية فلتبدئي التفكير في ممارسة التمرينات الرياضة إبتداء من اليوم الثاني بعد الجراحة. فتمرينات بسيطة مثل الشهيق والزفير تمنع حدوث قرح الفراش أو حدوث أية عدوى. كما ان تمرينات الساقين مهمة لمنع تجلط الدم. قومي بثني ركبتك ثم قومي بفردها وانت ممددة على السرير يجب علي السيدات التى أجريت لهم العملية القيصرية أن يقوموا بالمشي بانتظام ابتداء من اليوم الرابع أو الخامس. بقاء السيدات في السرير طوال اليوم غير مستحب. كما يجب أيضاً عليك عمل بعض الاحتياطات اللازمة. لا تقومي برفع الأشياء الثقيلة حتى لا تصابي بفتق. لأنه بعد الجراحة يكون هناك خلل بسيط في الأعصاب والذي يتطلب علاجه أو شفاؤه من ٤ إلي ٦ أسابيع. لذا يصاحب ذلك شعورك بأن جسمك مخدر. لكن لا داعي للإنزعاج من ذلك. أما إذا كان الجرح يؤلمك أو أصبح شديد السخونة عندها لا بد لك من استشارة طبيب قبل أن تبدأي في عمل تمرينات رياضية.

 

شكر خاص لخبيرة اللياقة البدنية سامية علوبة.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى