الحملفترة الحمل

بعض المضايقات الشائعة للحمل

 


بعض المضايقات الشائعة للحمل

 

نتيجة للتغيرات التى تحدث لجسمك لكى يتوائم مع نمو الجنين قد تعانين من بعض المضايقات البسيطة. إليك كيف تتعاملين معها.

غثيان الصباح
أفضل شئ هو أن تتجنبى أى شئ يجعلك تشعرين بالغثيان. على سبيل المثال لا تحتمل بعض الحوامل روائح الطهى مثل الثوم أو بهارات معينة، أو بعض الروائح الأخرى مثل البارفان أو مزيلات العرق. قد يساعدك أن تأكلى بعض البسكويت السادة أو المخبوزات الجافة قبل النهوض من الفراش بعشرين دقيقة. لتجنب الغثيان حاولى ألا تأكلى كمية كبيرة من الطعام فى المرة الواحدة: كلى 5 أو 6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة. تجنبى الأطعمة الدسمة، الحارة، الحمضية، والمقلية، واشربى بين كل وجبة وأخرى وليس أثناء الوجبة الواحدة.

الإمساك
خلال الحمل، يؤدى كل من ضغط الرحم على المستقيم بسبب زيادة حجمه، وكذلك هرمون البروجسترون – الذى يرخى العضلات – إلى بطء عملية الهضم، وأقراص الحديد قد تجعل الأمر أسوأ لأنها أيضاً قد تبطئ النشاط الهضمى. تناولى كذلك الأطعمة الغنية بالألياف فى الإفطار مثل الخبز المصنوع من حبة القمح الكاملة، البرقوق، أو التين، وتناولى أيضاً الكثير من الخضروات الطازجة الغير مطهية والفاكهة مع وجباتك بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل. قد يكون من المفيد لمشكلة الإمساك تناول كوب ماء ساخن على الريق فى الصباح. وأخيراً لا يجب أن نغفل أهمية التمرينات لتجنب الإمساك، فحاولى ممارسة المشى أو السباحة بعد الحصول على موافقة طبيبك.

الـحموضة
يتسبب فى الحموضة حمض يفرز فى الجهاز الهضمى يرتفع حتى يصل إلى المرئ وهو ما يعطى الشعور بالحرقان. تعانى الحوامل من هذا الشعور أكثر من غيرهن لأن الجنين يدفع المعدة وهرمون البروجسترون يتسبب فى ارتخاء الصمام الموجود فى أعلى المعدة مما يسمح بمرور هذا الحمض. تعانى الكثير من السيدات من مشاكل عند تناول الأطعمة الحارة، الدسمة، أو تلك التى تحتوى على البصل أو الثوم، فإذا وجدت أن أطعمة معينة تهيج معدتك، فتجنبى تناولها. قد يستطيع طبيبك أن يصف لك دواء للحموضة آمن أثناء الحمل.

آلام البطن
بعض السيدات تشعرن أثناء الحمل بآلام فى البطن شبيهة لآلام الدورة الشهرية. تظهر هذه الآلام عندما تٌشَد الأربطة التى تحمل الرحم وهذا أمر طبيعى ولا يجب أن تقلقى منه. قد يخفف من الألم استخدام قربة ماء ساخنة، أو محاولة الجلوس أو الرقود مع رفع قدميك لأعلى.

لكن إذا صاحب الألم أعراض أخرى مثل النزيف، حرارة، تشنجات، أو إفرازات من المهبل، قد يكون ذلك إشارة إلى حالة خطيرة مثل الإحهاض أو الولادة المبكرة. فى هذه الحالة، اتصلى فوراً بطبيبك.

آلام الظهر
لتجنب آلام الظهر، ارتدى حذاء بكعب منخفض واحرصى على الوضع الصحى عند الجلوس أو الوقوف، فوزعى وزنك بالتساوى على القدمين عند الوقوف. استريحى كلما أمكنك ذلك واثنى ركبتيك عند الرقود لأن ذلك يحد من آلام الظهر واحرصى أيضاً على أن تكون المرتبة صلبة بالشكل الكافى. ضعى وسادة وراء ظهرك لسند الجزء السفلى من ظهرك عند الجلوس أو القيادة ولا تبقى فى وضع واحد لمدة طويلة سواء وضع الجلوس أو الوقوف. تجنبى حمل الأشياء الثقيلة، وعندما تريدين رفع شئ من وضع أسفل، لا تثنى وسطك ولكن انزلى إلى أسفل بثنى ركبتيك مع بقاء ظهرك مستقيماً. اسألى طبيبك عن التمارين الخاصة بتقوية الظهر، الساقين، والبطن، أو يمكنك الاشتراك فى أحد الفصول الخاصة بتمارين الحمل. إذا كان ظهرك يؤلمك بالفعل، فالكمادات الباردة أو الساخنة على الجزء الذى يؤلمك قد تخفف من الألم.

آلام اليدين والرسغين
يأتى تنميل الأصابع وآلام الرسغين نتيجة للضغط على عصب رئيسى فى الرسغ، هذا العصب يتحكم فى حركة اليد والأصابع. لتخفيف الألم، استرخى مع رفع ذراعيك، أو حركى أصابعك   بسرعة. اثنى وافردى أصابعك كثيراً، وشدى ولفى رسغيك من وقت لآخر وذلك لكى تشعرى براحة أكثر. احرصى كذلك على الأوضاع الصحية للجلوس والوقوف لأن ارتخاء الرأس والكتفين يجعل الضغط يزيد أكثر على أعصاب الذراعين والرسغين مما يسبب الألم. ولكن اطمئنى، عادةً ما تختفى هذه الحالة بعد الولادة.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى