التربيةبعد الخمس سنواتصحة ونمو طفلكنمو وتطور طفلك

ما هو السن المناسب للطفل لكى يستطيع الاستحمام بمفرده؟

 

 

ما هو السن المناسب للطفل لكى يستطيع الاستحمام بمفرده؟

س: عندى طفل فى السادسة من عمره، وطفلة فى الثالثة من عمرها. يستطيع طفلى دخول الحمام بمفرده لقضاء حاجته ولكن لا زالت المربية تساعده أثناء الاستحمام، ولكنى بدأت أقلق من ذلك. أود أن أعرف السن التى يمكن لطفلى أن يستطيع الاستحمام فيها بمفرده. وأريد أيضاً معرفة السن التى تستطيع ابنتى فيها دخول الحمام بمفردها والسن التى يمكنها الاستحمام فيها وحدها؟

ج: بما أن الأطفال يختلفون، فمن الصعب تعميم أو تحديد مرحلة معينة لذلك، أو تحديد السلوكيات الخاصة بتلك المرحلة. حتى أن مراحل النمو قد تختلف من أخ لآخر رغم وجودهما فى نفس الظروف. لكن يمكن فقط تحديد الخطوط العريضة للسلوكيات السليمة التى عادةً يتبعها الأطفال فى مراحل النمو المختلفة.

لا يوجد وقت مناسب معين لكى يبدأ فيه طفلك الاستحمام بمفرده وإلباس نفسه، ولكن يمكنك تشجيع إبنك على الاستحمام بمفرده فى هذا السن، خاصة أنك لست مرتاحة من قيام مربيته بذلك. لكن من الضرورى عدم الضغط عليه أكثر من اللازم لكى يفعل ذلك بنفسه فجأة دون مساعدة على الإطلاق. يمكنك أن تتبعى معه أسلوب المدح وتتركيه يتعلم من التجربة والخطأ. ستحتاجين لتعليمه كيف يغسل رقبته، وجهه، .. الخ، لأن الأطفال فى هذه السن لا يهتمون كثيراً بمسألة النظافة، ولكن يهتمون بملابسهم وشكلهم. إذا كانت لديه هذه الميول، اتركيه يلبس نفسه ولكن قومى أنت برط الحذاء له. أخرجى له طقمين يختار منهما واجلسى معه فى الغرفة أثناء ارتداء ملابسه لأنه قد يضيع وقتاً كثيراً – خاصةً فى الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة. يجب أن تذكريه بألا يلقى بملابسه فى الأرض بعد أن يخلعها.

شجعى طفلك على الاستمتاع باعتماده على نفسه وأظهرى له فوائد ذلك وأنه بذلك يكون لديه اكتفاء ذاتياً فى العديد من الأمور، فالأطفال فى هذه السن يحبون إظهار تصرفاتهم التى تشبه تصرفات الكبار، فأشعريه أنه كبر.

بالنسبة لطفلتك، قد لا تمر بنفس المراحل التى يمر بها طفلك، فمن الأفضل عدم المقارنة. فعندما تكون مستعدة لقضاء حاجتها بمفردها، ستلاحظين ذلك. على سبيل المثال، ستستطيع رفع ملابسها (وقد تستطيع إعادتها مرة أخرى)، تحاول استخدام التواليت،… الخ. عندما تشعرين أنها مستعدة، علميها كيف تنظف نفسها بعد دخول الحمام، وذلك بالاغتسال بالماء ثم تجفيف نفسها باستخدام ورق التواليت من الأمام إلى الخلف لتجنب حدوث التهابات، ثم عرفيها أنه من الضرورى غسل يديها بالماء والصابون بعد كل مرة تدخل فيها الحمام لتجنب الإصابة بالجراثيم. قد تحتاجين فى البداية لمساعدتها فى التجفيف لأن أذرع الأطفال لا تكون طويلة بالقدر الكافى للقيام بهذه المسألة جيداً. ولكن غالباً هى لا زالت صغيرة على الاستحمام بمفردها إلا إذا كانت ترغب هى فى ذلك (ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشرافك التام). قد تتعلم طفلتك أسرع عادات النظافة السليمة لمحاولة تقليد أخيها. إذا كان الحال كذلك، شجعيها. طفلتك ستكون هى دائماً أفضل مرشد لك فى تحديد ماذا ومتى يمكنها التعلم.

إقرأ أيضاً: هل حان الوقت لكى يأخذ طفلك حمامه بنفسه؟

 

 

Facebook Comments

د. علياء منتصر

علياء منتصر أخصائية نفسية إكلينيكية تمارس العلاج الأسري في القاهرة منذ 17 عامًا. حاليًا ، في فلو تشي ويلنس ، عيادة الطب التكاملي في المعادي ، تساعد العائلات التي تحتاج إلى الاستشارة والعلاج. عندما لا تقوم بالعلاج ، فإنها تتابع شغفها وهو عسل ملك ، وهو مشروع غير ربحي ينتج ويبيع العسل المصري من أجل الصحة. تذهب العائدات مباشرة لمساعدة الأشخاص المحتاجين طبيًا والذين ، بخلاف ذلك ، لن يتم علاجهم. حاليًا ، طور عسل ملك دعوة للعمل لمواجهة سرطان الثدي من خلال تمكين جراحات سرطان الثدي وسرطان النساء في مصر من خلال بيع أساور النحل لسرطان الثدي.

زر الذهاب إلى الأعلى