ديكور البيت

الجمال الطبيعى فى بيتك

 


حتى لو لم يكن لديك حديقة، يمكنك دائماً أن تضيفى جمالاً ورونقاً لبيتك باستخدام النباتات المنزلية المختلفة. اقرئى لتعرفى كيف!

النباتات المنزلية تملأ البيت بالألوان والروائح الطبيعية، مما يضيف حياة وبهجة إلى البيت. إن الأمر يستحق المجهود الذى تتطلبه العناية بهذه النباتات. بالإضافة إلى المنظر الرائع للزهور والنباتات، فالنباتات تثرى الحالة النفسية للإنسان، كما تنقى الهواء من السموم وتقلل الضوضاء والتوتر. حتى ولو لديك نباتاً واحداً فقط ستشعرين بالفرق.

مع توافر أنواع عديدة من النباتات المنزلية، يكون الاختيار صعب. للوصول للاختيار السليم، يجب أن تراعى المساحة الموجودة لديك، الأماكن المناسبة لوضع النبات، جو البيت (الضوء والحرارة)، وجود أطفال وحيوانات أليفة، بالإضافة إلى الوقت والجهد اللذيّن يتطلبهما هذا النبات.

عند اختيارك للمكان الذى ستضعين فيه النبات، اختارى نباتاً يُحَسِّن من منظر المكان ككل. فى غرفة المعيشة ووجود العديد من قطع الأثاث، يكفى وضع نبات أو اثنين مثل النخل المنزلى. يمكن أيضاً وضع مجموعة من النباتات صغيرة الحجم بأشكال وروائح وملمس مختلف على ترابيزة الشاى، الترابزات الجانبية، أو الأرفف.

إذا كان بالحمام إضاءة جيدة، يمكن أن يكون مكاناً مناسباً لوضع بعض النباتات المنزلية. الدفء والرطوبة الموجودان فى الحمام يساعدان النبات على النمو بشكل صحى، أما المطبخ المشمس فهو أنسب مكان لزراعة بعض الأعشاب مثل الريحان، الحصلبان (الروزمارى)، والبقدونس. لأن بعض النباتات المنزلية قد تكون غالية الثمن، دائماً اختارى النباتات المناسبة لجو بيتك لكى تنمو بشكل جيد وتعيش لأطول فترة ممكنة. لكى ينمو النبات المنزلى بشكل صحى، يجب أن ينال حاجته من الضوء، الحرارة، الماء، الرطوبة، الخصوبة، والتربة، لأن هذه هى العوامل الأساسية التى ستؤثر على نموه.

الضوء عامل ضرورى لنمو النباتات المنزلية. أغلب النباتات المنزلية تنمو جيداً فى وجود أشعة الشمس المُرَشَّحة (مثل ضوء الشمس الذى يمر من خلال ستارة شفافة على سبيل المثال)، فى مكان مضئ بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، أو فى مكان مضئ جزئياً. بما أن بعض النباتات تحتاج إلى أشعة شمس أكثر من غيرها، لذا فإن كم الضوء الطبيعى ونوعه فى الغرفة هو الذى سيحدد أى النباتات أنسب للمكان وأين توضَع. يمكنك أيضاً استخدام الإضاءة الصناعية الخاصة بمساعدة النبات الذى يحتاج إلى ضوء إضافى. أديرى النبات كل أسبوع لكى تصل أشعة الشمس إلى كل جوانبه.

أما بالنسبة للحرارة، فالنباتات المنزلية تفضل الجو المعتدل دون حدوث أى تذبذب حاد فى درجات الحرارة (لا يزيد التذبذب عن 2 إلى 5 درجة مئوية). أغلب النباتات المنزلية تترعرع فى درجات حرارة ما بين 18 و24 درجة مئوية، إلا أنها تحتمل درجات أعلى أو أقل من ذلك بقليل.

أما بالنسبة للماء، فيجب أن تعرفى كمية الماء التى يحتاجها كل نبات. بشكل عام، اسقى النبات عندما يحتاج للماء. المسى التربة الموجود فيها النبات، إذا وجدتيها مبتلة، لا تسقى النبات. اسقى النبات فقط إذا كانت التربة تقرب على الجفاف. أغلب النباتات تفضل الحصول على كمية مناسبة من الماء لكن لا تسقيها مرة أخرى حتى تقرب التربة على الجفاف. ضعى فى اعتبارك دائماً أن سقى النبات أكثر من اللازم يضره أكثر من سقيه أقل من اللازم. يمكنك استخدام مقياس الرطوبة الخاص بهذا الغرض لتعرفى مستوى الماء فى قصرية الزرع.

للاستمتاع بجمال النباتات المنزلية بأقل مجهود ممكن، ابدئى بالنباتات سهلة النمو التى لا تتطلب الكثير من الرعاية. هناك العديد من النباتات التى يمكن الاختيار من بينها. بقليل من الجهد، يمكنك أن تجدى النبات المناسب لك. النباتات الخمسة الآتية هى نباتات سهلة النمو يمكنك البدء بها.

شامادورا
هذا النبات سهل النمو. ينمو هذا النبات بوضعه فى ضوء شمس مُرَشّح فى فصل الصيف، وفى أشعة الشمس المباشرة فى فصل الشتاء. اسقيه بكثرة فى فصل الصيف وبشكل معتدل خلال فصل الشتاء. هذا النبات ينمو جيداً فى درجة الحرارة المعتدلة (ما بين 18 – 24 درجة مئوية). رشيه بالماء لأنه يحتاج لرطوبة عالية وغذيه بسماد سائل أو عيدان سماد (المتوفرة فى محلات بيع النباتات والمشاتل) مرة كل شهر خلال فصلىّ الربيع والصيف. هذا النبات مناسب لغرفة المعيشة، والأحجام الأصغر من هذا النبات يمكن أن توضع فى الحمام.

فيكاس بينجامينا
هذا النبات من أطول النباتات المنزلية عمراً لأنه يتحمل فترات الإهمال الطويلة. بالإضافة إلى نموه فى أشعة الشمس القوية، يمكن أن ينمو أيضاً فى مكان مضئ جزئياً. اسقيه بشكل معتدل فى فصل الصيف واسقيه عدد مرات أقل فى فصل الشتاء ورشيه بالماء باستمرار لأنه يحب الرطوبة الزائدة. ينمو هذا النبات جيداً فى درجة حرارة الغرفة العادية. غذيه بالسماد مرتين فى الشهر خلال مرحلة نموه النشطة عندما تبدأ الأوراق الجديدة فى النمو. يبدو هذا النبات رائعاً بجوار شباك كبير فى غرفة المعيشة.

كروتون
من مميزات هذا النبات تعدد ألوان أوراقه. ينمو هذا النبات فى الضوء الساطع المُرَشّح ويحب أشعة الشمس الزائدة خلال فصل الشتاء. اسقيه بكثرة خلال فصل الصيف وباعتدال فى فصل الشتاء، وهو ينمو جيداً فى درجة حرارة الغرفة العادية. غذيه بالسماد مرتين فى الشهر خلال فترات نموه النشطة. وضع هذا النبات بجوار نبات ال”كوليوس” وال”بابيروميا” سيعطى شكلاً رائعاً على مائدة جانبية.

أراليا
هذا النبات مناسب للحمام حيث أنه لا يستطيع الحياة بدون مستوى مرتفع من الرطوبة. سينمو هذا النبات فى ضوء ساطع مُرَشّح، ومكان دائم الدفء. اسقيه بشكل معتدل طوال العام وغذيه بالسماد كل أسبوعين خلال مراحل نموه النشطة. ضعى هذا النبات بجوار نبات التى لها أوراق حادة ( مثل الدراكينا) لإعطاء شكل رائع.

البقدونس
هذا النبات يستخدم فى كثير من الأكلات المصرية وهو نبات سهل النمو. يمكن وضعه سواء فى إضاءة قوية أو جزئية. اسقيه باستمرار فى الجو الجاف. يمكنك وضعه فى قصرية الزرع المثبتة فى شباك المطبخ أو تحت شباك زجاجى. البقدونس يحتاج لتربة جيدة الصرف. اقطفى أوراق البقدونس بانتظام لكى تساعدى الأوراق الجديدة على النمو.

وأخيراً، رغم جمال النباتات المنزلية إلا أن بعضها قد يكون ضاراً. لذا إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة، تأكدى من أن النباتات التى تضعينها فى البيت غير سامة.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى