التربيةبعد الخمس سنواتسنوات المراهقة

التعامل مع الأطفال حين يردون الكلمة بكلمة

 

boy

التعامل مع الأطفال حين يردون الكلمة بكلمة

إذا وجهت إبنك المراهق بشكل مباشر ألا يتحدث بهذا الشكل وأن يكون أكثر  احتراماً سوف تفاجئين برد فعل عكسى. لذا عليك باتباع ردود فعل متسقة على  الرغم من تباينها حسب كل موقف. فى حالة الرد الند بالند، يُنصح الآباء بأن يبدوا ملاحظاتهم بشكل لطيف، الأمر الذى من شأنه الوصول إلى نتائج أفضل بدلاً من استخدام رد الفعل العنيف. وبالطبع فالنتائج سوف تكون أكثر إيجابية إذا لم يتم المبالغة فى رد الفعل. وفيما يلى بعض النصائح:

لابد من تفهم شعور طفلك بدلاً من إصدار أحكام مسبقة عليه، ويمكنك التصدى لردود أطفالنا بإبداء الملاحظات الهامة والتى تزيد من وعى الطفل بما يفعله دون استفزازه للدخول فى صراع من الأقوى. يمكنك استخدام عبارات مثل “يبدو  أنك تشعر بخيبة أمل” أو “أنت تشعر بالضيق بسبب قلقى عليك”.

تعاطفى مع إبنك لكى تمتصى غضبه، وقولى له “أنا أعلم أنه من الصعب أن  تستوعب كل هذه القواعد وأنت فى هذه السن الصغيرة” أو “أنا أعرف أنه من  الصعب أن تفقد إحساسك بالحرية”.

يمكنك أن تضفى جو من المرح على الموقف للمساعدة فى زيادة وعى طفلك وإذابة  التوتر، إذهبى واحضرى عصا المقشة إذا اعتبرك إبنك مثل “الساحرة الشريرة”  وحوّلى الموقف لنوع من المزاح.

حاولى التعامل مع سلوك طفلك الذى يتسم بالسخرية وردى عليه بصوتك الساخر.

كونى قدوة فى إظهار الطرق الصحيحة للتعبير عن الرفض والغضب، فلتضعى نفسك  مكان طفلك وتتسائلين: “أمى! إنى لا أتفق مع قرارك.. فهل انت مستعدة لسماع  وجهة نظرى؟”

لا تقبلى الأوامر. علّمى أولادك أنك لن تتعاملى معهم ما داموا يتحدثون  إليك بطريقة غير لائقة. لا تجادلى معهم بالألفاظ على عدم انصياعهم، ببساطة  أوقفى كل الامتيازات التى يحصلون عليها حتى يكملو المهمة المطلوبة منهم.

أرجئى كافة المناقشات حتى تهدئى بشكل كافى وتستطيعين الاستماع إلى طفلك  وحتى يستطيع طفلك استعادة إتزانه. شجعى طفلك (ونفسك أيضاً) على التحدث إلى  صديق، أو كتابة خواطر، أو ممارسة أحد الأنشطة من شأنها أن تساعدكم فى أن  تكونوا أكثر موضوعية.

يمكنك استخدام نفس الطريقة فى التعامل مع العند والتهديد، حيث يمكنك  التركيز على الطرق المقبولة فى التعبير عن المشاعر بدلاً من العقاب.

أوقفى كل الامتيازات التى تمنحيها لطفلك حتى يتعلم كيف يعيد صياغة  تعليقاته باستخدام كلمات ولهجة مقبولة، يتفهم وجهة نظرك، أو يتحدث عن  الأشياء التى تزعجه بالفعل.

الرد السريع والتعامل الند بالند هو نتيجة عدم قدرة الأطفال على التحدث  بأسلوب مقبول. يمكن حث الأطفال على التواصل بشكل أكثر فعالية إذا ما قام  الوالدين بإعطائهم الفرصة لتهدئة أعصابهم، ومنعهم من الحصول على الأشياء المفضلة لديهم لحين تنفيذ المطلوب منهم. ومعاقبة الأطفال بسبب الردود غير  المقبولة أمر لا فائدة منه، حيث أن الطفل لا يتعلم من خلاله شيئاً عن الطرق  الصحيحة للتعبير عن مشاعره وآراءه.

 

Facebook Comments

رانيا حسنين

ماجستير استشارات نفسية

زر الذهاب إلى الأعلى