صحة ونمو طفلكنمو وتطور طفلك

التطور اللغوى لطفلك من سن 6 – 12 شهر

 

 

 التطور اللغوى لطفلك من سن 6 – 12 شهر

من الحقائق المذهلة التى تم اكتشافها أن تطور اللغة عند الأطفال تبدأ من الرحم!! على الرغم من أن طفلك لا يتفوه بالكثير (من حيث اللغة التى نستطيع فهمها) خلال السنة الأولى من عمره، إلا أن تطور الكلام واللغة لديه قد بدأ بالفعل قبل ذلك!

وقد اكتشف الباحثون أن الأطفال الذين لا يتجاوزون اليومين من الولادة يبدون مزيد من الانتباه إلى الكلمات المنطوقة بلغتهم الأم ويستطيعون التمييز بين الاختلافات الصوتية المحددة. خلال فترة الحمل، يسمع الجنين صوت الأم إلى جانب أصوات أخرى مما يجعلها مألوفة لديه وتصبح مصدراً لتهدئته بعد الولادة. ويرتكز التطور اللغوى على محورين أساسيين: استقبال اللغة وهى مهارات الفهم والاستماع، واللغة التعبيرية وهى تعبر عن الأفكار والكلمات والمشاعر. حاولى باستمرار أن تحيطى طفلك بمناخ ملىء بالكلمات المفيدة والتى تعزز من هذين المحورين.

طفلك من سن 6 – 12 شهر

فى هذه المرحلة سوف تلاحظين مدى التطور اللغوى لدى طفلك بصورة سريعة! حيث يبدأ الطفل فى الاستماع إليك عندما تتحدثين إليه، وينتبه ويتوجه صوب من يناديه باسمه ويتعرف على الكلمات الخاصة بالأشياء المألوفه مث “كوب – كتاب – عصير”. وتصبح الأصوات الصادرة عن الطفل بمثابة اللغة لديه حيث تحتوى على المزيد من الحروف الساكنة. ويستطيع الربط بين الحروف وبعضها مثل با-با-با-تا-تا-بى-بى، ويلجأ أيضاً إلى الأصوات خلاف البكاء للحصول على اهتمامك ويستخدم الإيماءات للتواصل مع الآخرين مثل الإمساك بالذراع لكى تلتقطيه وتحمليه.

عند بلوغ الطفل 9 أشهر، يستطيع فهم ما تتحدين عنه حتى لو لم يستطيع تكرار الكلمات بنفسه، ويتعرف على الأشياء المألوفة مثل “كوب-عين-ملعقة”. وفى هذا السن يكون الطفل قادر على الأستجابة إلى طلبات مثل “تعالى هنا”و “هل تريد المزيد؟” وقد يقوم بالجرى نحو المائدة عندما تخبريه أنه قد حان الوقت لتناول الطعام.

مع بلوغ الطفل سن سنة، ينبغى أن ينطق كلمة أو اثنين مثل “ماما – بابا – أهلا – أنظر – باى”  وحروف ساكنة مثل “ب-د-ج-ن-م-ه-ت-ك-و” وقد يفهم أيضاً تعليمات بسيطة مثل “إشرب كوب اللبن”.

ماذا يمكن أن تفعلى؟

إبدئى بتعليم طفلك الرسم البسيط حيث يجعله هذا الأمر يقضى وقتاً ممتعاً ملئ بالتجارب التعليمية الجديدة، وفى تلك الأثناء يمكنك التحدث عن الألوان وأعضاء الجسم وأن تسردى ما يقوم به الطفل. اقرءى له القصص المجسمة والتى تجعل الطفل يغوص فى أعماق القصة ويسمح له بالمشاركة والتعبير عما يشعر من خلال الإشارة إلى الأشياء ولمسها. ابدئى فى التحدث عن أصوات الحيوانات مثل صوت البقرة “مووووووو”! علميه وسائل التفاعل والتواصل الاجتماعى مثل التلويح بيديه وداعاً، والعد على أصابع اليد والقدمين وتسمية الأشياء وأجزاء الجسم أثناء القيام بذلك.

أقرأ أيضا: التطور اللغوى لطفلك من سن 0 – 6 شهور, نصائح حول تطور اللغة عند الطفل

Facebook Comments

جيلان حيدر

جيلان حيدر هي أم مصرية تربوية تعيش حاليًا في هولندا. لديها ماجستير. في دراسات الطفل والأسرة من جامعة ليدن. وهي متخصصة في تقديم الدعم الأبوي لأولياء أمور الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-5 سنوات من خلال موقعها على الويب EarlyYearsParenting .

زر الذهاب إلى الأعلى