الأطعمة الأولىالتربيةالسنوات الأولىتغذية طفلكصحة ونمو طفلك

كيف تجعلين وقت طعام طفلك وقتاً ممتعاً؟

 

 

 

كيف تجعلين وقت طعام طفلك وقتاً ممتعاً؟

 

لماذا يمثل الطعام – وهو متعة للكبار والأطفال الكبار – عذاباً لكثير من الأطفال الصغار؟ فكرى فى هذا السؤال. هل تحبين أن يقوم شخص آخر بإطعامك دائماً؟ الأطفال مثلهم مثل أى إنسان آخر – يريدون الفرصة لإطعام أنفسهم

 

عند نهاية الشهر السادس، عندما ينصح أغلب الأطباء ببدء إعطاء طعام للطفل، يكون الطفل قد بدأ الاهتمام باللعب والأشياء (التى يحاول غالباً وضعها فى فمه) ونحن كأمهات نقول دائماً لأطفالنا، “لا تضع هذه فى فمك!” لماذا إذن لا نعطيهم الفرصة على الأقل ليضعوا فى فمهم الأشياء التى تخص الفم – أى طعامهم؟

 

التعامل مع الفوضى
نعم، إطعام الطفل لنفسه يمكن أن يسبب فوضى وسيستمر الحال هكذا لعدة سنوات. فالطفل لا يتعلم مباشرةً الاستخدام الصحيح للملعقة أو الشوكة، لكن التدريب على الأشياء هو الذى يجعلنا نجيد استخدامها. الأطفال الذين لا يتعلمون إطعام أنفسهم فى سن مبكر قد يصابون بالكسل وتظل لديهم الرغبة فى أن يتم إطعامهم حتى عندما يصلون للسن الذى يجب أن يطعموا أنفسهم فيه. لا يعنى هذا أن تجعلى كل وجبة معركة. يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل الفوضى قدر الإمكان، ولكن لا تنزعجى إذا حدثت بعض الفوضى، فهو أمر طبيعى. من الطرق التى ستساعدك على تقليل الفوضى هو شراء كرسى الطعام المرتفع الخاص بالأطفال، فكرسى الطعام المرتفع له عدة مزايا: أولاً سيسهل هذا الوضع على الطفل الوصول للطعام بسهولة ووضعه فى فمه حيث أن الطعام يكون موضوعاً فى صينية أمامه. ثانياً أنت بذلك تؤكدين لطفلك أن الطعام يجب أن يتم تناوله على منضدة (بدلا من أن يأكل وهو يزحف على الأرض أو يلعب). ثالثاً لن تضطرى لحمل طفلك لإطعامه، مما سيسمح لك وله بتناول الغذاء مع الأسرة. وأهم شئ هو الأمان، فوجود الطفل فى الكرسى الخاص به أكثر أماناً من جلوسه على كرسى عادى على السفرة – كثير من الأطفال قد تعرضوا للسقوط من على الكراسى عند انشغال أمهاتهم عنهم ولو للحظة. إذا كنت لازلت متضايقة من الفوضى، يمكنك وضع مفرش أو ورق تحت كرسى الطفل لكى يقع عليه بقايا الطعام. وبالطبع تأكدى من أن لديك عدداً كبيراً من البافتات – ابحثى عن أنواع مريحة لكى لا يرفض الطفل ارتداءها. بعض الموديلات يكون بها لاصق أو “كباسين” بدلاً من الرباط لسهولة وسرعة إلباسها وخلعها. إذا كان الجو مناسباً يمكنك ترك طفلك بالحفاظة فقط أثناء إطعامه لنفسه – وقومى بإعطائه حمام بعد ذلك مباشرةً!

 

أى طعام يمكن أن يؤكل باليد!
إن فكرة طفلك عن الأكلات التى تؤكل باليد قطعاً مختلفة عن فكرتك أنت. فبالنسبة له، كل طعام يمكن أن يؤكل باليد. ليس من الضرورى الانتظار حتى يستطيع طفلك أكل قطع الجزر – التى لا تسبب فوضى، فيمكنك حتى السماح له بمحاولة أكل طعامه المهروس باستخدام أصابعه – لن ينجح تماماً ولكنه سيستطيع تناول بعضه. قدمى لطفلك طعامه فى طبق عميق صغير واتركيه يطعم نفسه فى نفس الوقت الذى تطعمينه أنت فيه. يمكنك إعطاءه هو أيضاً ملعقة ليحاول أن يستخدمها فى إطعام نفسه. إذا توقف الطفل عن إطعام نفسه وبدأ يقذف بالطعام، يجب أن ترفعى الطعام من أمامه، فسرعان ما سيفهم أن الطعام للأكل وليس للقذف.

 

الأكواب
أثناء تناول الوجبة، يجب أن يشرب الطفل من كوب وليس من الببرونة. هناك العديد من أنواع الأكواب الخاصة بالأطفال وبعضها لا يسمح إطلاقاً بالسكب مما يجعل تعليم الطفل الشرب بالكوب أمراً سهلاً.

 

عادات صحية
أغلب الأمهات تقلقن من أن أطفالهن لا يحصلن على طعام كاف. لكن أغلب الأطفال لو أعطيت لهم الفرصة سيأكلون ما يكفى لإشباعهم دون زيادة غير لازمة. عندما تصر الأم على إطعام طفلها الغير جائع، فإنها بذلك تعلمه أن يأكل أكثر من طاقته. أفضل شئ يمكن أن تفعليه لطفلك هو أن تعدى له العديد من الأطعمة الصحية وتتركيه يأكل حتى يشبع دون الضغط عليه.

 

نصائح مفيدة!
• ضعى جدولاً للوجبات اليومية – 3 وجبات أساسية ووجبتين خفيفتين يومياً بمجرد أن يبدأ طفلك فى الاعتماد على الأطعمة الصلبة – لكن تقبلى أنه أحياناً لن يكون جائعاً.

• أثناء الوجبات دعيه يشرب فى كوبه الخاص – الذى لا يسمح بالسكب.

• لا تعطيه الأطعمة التى تسبب الاختناق مثل الفشار، السوسيس، حبات العنب الكاملة، المكسرات، الخضروات والفواكه الصلبة، البمبونى والحلويات الصلبة، وأى طعام ترين أنه قد يسبب اختناقه.

• لا تفقدى طفلك شهيته بإعطائه لبن قبل الوجبات.

• اتركيه يطعم نفسه.

إقرأ أيضاً: هل يرفض طفلك أغلب أنواع الطعام؟

 

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى