العودة إلى المدرسةتغذية طفلكصحة ونمو طفلكنمو وتطور طفلك

أهمية تناول الطعام الصحى

 

الطعام الصحى

يلاحظ أنه خلال السنة الأولى من حياة الطفل، يهتم أبواه اهتماماً كبيراً بغذائه، لكن مع نمو الطفل وبداية دخوله المدرسة، غالباً ما يتصدر التعليم والأنشطة الأخرى الجزء الأكبر من اهتمام الأهل بينما يتراجع الاهتمام بنوعيات الطعام التى يتناولها الطفل. النتيجة هى أطفال يأكلون أنواعاً معينة فقط من الأطعمة، أو أطفال يكرهون شرب اللبن، أو أطفال يتركون طعامهم دون أن يمس أو يُفَوّتون وجبات كاملة. من أجل التغلب على ذلك، يلجأ الأهل إلى الأطعمة الجاهزة، أو يستخدمون الطعام كنوع من الثواب أو العقاب، وفى النهاية يتم إعطاء الطفل العناصر الغذائية فى شكل مكملات من الفيتامينات وغيرها.

  الأكل الصحى ضرورة لمساعدة جسم الطفل على النمو خلال سنوات الطفولة. خلال هذه السنوات يحدث تغير كبير فى حجم جسم الطفل وشكله كما يحدث تطور كبير فى حركة الطفل. يحتاج الطفل للنوعيات السليمة والكميات المناسبة من العناصر الغذائية التى تساعد جسمه على النمو، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال التغذية الصحية.

• التغذية الصحية ضرورية لحماية الطفل من مشاكل صحية معينة، فالتغذية الغير سليمة فى سنوات الطفولة قد تعرض الطفل لمشاكل صحية مثل الأنيميا، اضطرابات الأكل، والسمنة. السمنة المفرطة فى الأطفال فى تزايد مستمر، ليس فقط فى العالم الغربى، ولكن أيضاً فى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بما فى ذلك مصر. التغذية الصحية تحمى أيضاً الطفل من أمراض مزمنة معينة مثل مرض السكر من النوع الثانى، بعض أمراض القلب، وهشاشة العظام.

• لقد لوحظ أيضاً وجود ارتباط مباشر بين التغذية السليمة والتفوق الدراسى، فالأطفال الذين يتمتعون بعادات غذائية صحية هم أفضل الأطفال من حيث التفوق الدراسى. إن تأثير التغذية على الأداء التعليمى والثقافى يحظى باهتمام كبير على مستوى العالم. ويلاحظ هذا الارتباط على المستوى العام:
تغذية أفضل (تغذية صحية) =  تعليم أفضل  = تزايد نسبة المتعلمين = تزايد إنتاجية الكبار

• الأكل الصحى يؤدى إلى اكتساب العادات الصحية، وعادات الأكل التى تبقى مع الإنسان طوال حياته تُكتسب منذ الطفولة. لكن للأسف كثير من الأطفال لا تتاح لهم الفرصة لاكتساب عادات الأكل الصحية. أشارت إحدى استطلاعات الرأى التى أجريت فى عام 2002 فى إنجلترا إلى أن واحد من كل خمسة أولاد وواحدة من كل أربع بنات يعانون إما من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة، أيضاً أكثر من 80% من المجموعة التى خضعت لاستطلاع الرأى يأكلون الخبز الأبيض، البطاطس، البطاطس المحمرة، أو البسكويت، ونصف العدد فقط يتناولون الخضروات الطازجة، و4% لا يتناولون الخضروات على الإطلاق. لذا يجب أن يشجع الأبوان أطفالهما على الأكل الصحى من البداية لكى يُنَموا فيهم العادات الغذائية الصحية. لكن فى ظل وجود مطاعم المأكولات الجاهزة فى كل مكان، وانتشار عبوات المشروبات الغازية الضخمة، ووجود 50 قناة تليفزيونية أو أكثر مليئة بالإعلانات، أصبح الأمر أكثر تحدياً بالنسبة للأهل.

Facebook Comments

فاندانا شاولا

Vandana Chawla هي معلمة ومستشارة في مجال التغذية تتمتع بأكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية في مجال التغذية. هي مدربة LEAN معتمدة (الولايات المتحدة الأمريكية) & amp؛ التغذية المسجلة (المملكة المتحدة).

زر الذهاب إلى الأعلى