الصحة العامة

أهمية الكلى ودورها فى الحفاظ على صحة الجسم

 

24441559784_4d3a18403c_b

أهمية الكلى ودورها فى الحفاظ على صحة الجسم

الدكتور علي الحربي، المدير الطبي لمنطقة الشرق الأوسط في ديافيرم

 

لا تحظى أمراض الكلى عادةً بالاهتمام أو التركيز نفسه المنصب مؤخراً على حالات أمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري والسمنة. لكن الدور الفعلي لتلك الكليتين الصغيرتين في جسم الإنسان مهم للغاية، فمن دونهما لا يمكن للإنسان أن يعيش.

إليك طرق تسهم عبرها كليتاك في الحفاظ على جسمك:

  1. التخلص من النفايات السامة: تكمن الوظيفة الأساسية للكلى في تخليص الجسم من النفايات السامة. إن تراكم هذه النفايات في الجسم قد يسبب أمراضاً تهدد حياة الإنسان، مثل الفشل الكلوي المزمن. تقوم الكليتان بمعالجة حوالى ٢٠٠ كوارتات يومياً (١٩٠ ليتراً) من الدم، كما تقوم بترشيح حوالى كوارتين من نواتج النفايات والمياه الزائدة. تحتوي الكلى على كمية كبيرة من الأوعية الدموية تمكّنها من معالجة هذه الكمية من الدم. هل تعلم أنك إذا انتزعت كل الأوعية الدموية الموجودة في الكليتين ثم بسطتها وقمت بقياسها، فإن طولها الإجمالي سيبلغ ١٦٠ كيلومتراً تقريباً؟
  2. تنظيم كمية الملح والمياه: عندما تتناول وجبة مالحة، يتم امتصاص الملح في الدم. وعند وصول هذا الدم المالح إلى الكليتين، تتم إزالة الملح الزائد وإخراجه عن طريق البول. وإنه لمن المدهش حقاً أن تتمكن الكليتان من تحديد النسبة المركزة الصحيحة من الملح (أو الصوديوم) التي يجب أن تبقى في الدم، ثم طرح النسبة الزائدة والتخلص منها.
  3. مراقبة مستوى ضغط الدميتم هذا الأمر من خلال التفاعلات الهرمونية وتنظيم كمية المياه في الجسم للوقاية من المشاكل المتعلقة بفرط ضغط الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية التي تنتج عن عدم المعرفة بارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.
  4. الحفاظ على موازنة درجة الحموضة في الجسم:إذا كانت درجة الحموضة مرتفعة جداً في الجسم، أي أن هناك فائضاً في شوارد الهيدروجين، تعمل الكليتان على التخلص من هذه الشوارد الزائدة عبر طرحها في البول. وتُعرف البكتيريا التي تتسبب بالعديد من الأمراض الخطيرة، بأنها تنشط وسط بيئة مليئة بالحموضة. لذا تساعد الكليتان على تنظيم درجة الحموضة عند ٧،٤ للمحافظة على بيئة معتدلة تقف في وجه الأمراض وتعزز كفاءة وظائف جميع الأنظمة الحيوية في جسم الإنسان.
  5. إنتاج كريات الدم الحمراء: يلعب هرمون الإريثروبويتين دوراً رئيسياً في إنتاج كريات الدم الحمراء في نقي العظام. وعندما تكتشف الكليتان انخفاض كريات الدم الحمراء داخل الجسم، تقوم بإنتاج هذا الهرمون وإطلاقه في مجرى الدم ليذهب مباشرة إلى نقي العظام، الأمر الذي يساعد على إنتاج مزيد من كريات الدم الحمراء وإطلاقها.
  6. تقوية العظام: كثيرون لا يعلمون أن معالجة الفيتامين (د) هي إحدى وظائف الكليتين. وهذه المعلومة بالذات مهمة للغاية في منطقتنا، إذ تشير الأرقام إلى أن 78% من سكان المنطقة يعانون من نقص الفيتامين (د). ولمعالجة الفيتامين (د)، تقوم الكليتان بتحويل الكالسيفيديول إلى كالسيتريول، وهو نوع نشط من الفيتامين (د)، إذ يقوم الفيتامين من خلاله بتعزيز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة ويجعلها متوفرة لتطور العظام.

ماذا بعد؟

الآن بعد أن تعرفت على الوظائف المتعددة للكلى في جسم الإنسان، ما الذي يمكنك فعله للحفاظ على صحة كليتيك؟

  1. تناول الأطعمة الصحية وحافظ على نشاطك: قم بممارسة التمارين الرياضية لخفض مستوى ضغط الدم والتخفيف من مخاطر أمراض الكلى المزمنة. حاول أن تزاول الأنشطة الرياضية لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل كل يوم.
  2. اشرب الكثير من الماء يومياً: يساعد شرب الماء الكليتين على التخلص من الصوديوم ومادة البولة والسموم من الجسم. استشر طبيبك لتحديد كمية المياه التي تناسبك لأن ذلك يعتمد على عدة عوامل مثل الجنس والمناخ والصحة والتمارين الرياضية والحمل والرضاعة.
  3. افحص مستوى سكر الدم بشكل دوري: يمكن تخفيف احتمال الإصابة بتلف الكليتين الناجم عن السكري أو الوقاية منه إذا تم الكشف عنه مبكراً. يجب أن يكون مرضى السكري منتبهين أكثر خاصة وأنهم أكثر عرضة بنسبة ٥٠% لتطور حالات تلف الكليتين. احرص على الخضوع لفحوصات دورية للتحقق من وظائف الكليتين.
  4. راقب مستوى ضغط الدم: من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة قلبية، لكن قليلين فقط يعلمون أنه السبب الأكثر شيوعاً لتلف الكليتين. وعندما يترافق ارتفاع ضغط الدم مع عوامل أخرى مثل السكري وارتفاع نسبة الكولسترول والأمراض القلبية الوعائية، فهناك احتمال أكبر بأن يؤدي ذلك إلى تلف الكليتين.
  5. قلّل من تناول الملح: تبلغ جرعة الصوديوم التي يُنصح بها ٥ إلى ٦ غرامات من ال
Facebook Comments

فريق عالم الأم و الطفل

يتطلع فريقنا دائمًا لإطلاع القراء على آخر الأخبار والأحداث والنصائح الملهمة والمفيدة التي شاركها الآخرون.

زر الذهاب إلى الأعلى