صحة المرأة

أشعة الثدى: اختبار هام

 

 أشعة الثدى : اختبار هام

أشعة الثدى: اختبار هام

ألا تتمنى كل سيدة أن تحافظ على حياتها؟ أشعة الثدى قد تساعدتك على تحقيق ذلك. اقرئى لتعرفى أكثر عن هذا الموضوع .

واحدة من بين كل ثمان سيدات تصاب بسرطان الثدى. رغم أن هذه النسبة قد تصدم كثير من الناس إلا أنها تعنى أن كل سيدة يجب أن تكون على دراية تامة بالعوامل التى تساعد على الإصابة بهذا المرض، ماذا تفعل للوقاية منه، وماذا تفعل لاكتشافه مبكراً. من المهم أن تعلم كل سيدة أن الاكتشاف المبكر، التشخيص المبكر، والعلاج المبكر لسرطان الثدى يعنى فرصة أكبر للشفاء. تشير المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى أن 90% من الحالات التى تكتشف فى مراحل مبكرة يتم علاجها بنجاح.

العوامل التى تساعد على الإصابة بالمرض
رغم أن كل سيدة يجب أن تعتبر نفسها عرضة للإصابة بهذا المرض، إلا أن السيدات اللاتى لهن قريبات أصبن بهذا المرض (الأم، الأخت، الخالة، العمة، أو الجدة) يجب أن تكن شديدات الحرص على فعل كل ما تستطعن للمتابعة الدقيقة لاكتشاف المرض مبكراً.

إن فرصة الإصابة بسرطان الثدى تزداد أيضاً مع السن، كما تزيد أيضاً فرصة إصابة السيدات اللاتى بدأت دورتهن الشهرية قبل سن 12 سنة وهؤلاء اللاتى أنجبن أول مولود بعد سن الثلاثين وكذلك اللاتى لم تنجبن على الإطلاق. السمنة، تلقى علاج هرمونات لفترات طويلة، وتناول الكحوليات كلها عوامل تزيد من فرصة الإصابة بالمرض.لأن سرطان الثدى أحد أنواع السرطانات التى تتميز بنسبة عالية فى الشفاء خاصةً إذا تم اكتشافه مبكراً، فإن إجراء أشعة الثدى هام جداً. إن أشعة الثدى يمكن أن تكتشف الورم قبل ظهوره فى الفحص العادى بمدة قد تصل إلى سنتين. السيدات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض يجب أن تبدئن فى إجراء أشعة الثدى قبل سن ٤٠ سنة (تحدثى مع طبيبك لتحديد السن المناسب)، وكل السيدات سواء كن من المعرضات للإصابة بالمرض أم لا ينصح بأن تجرين أشعة الثدى سنوياً بدءاً من عمر ٥٠ سنة.

أفضل وقت لإجراء أشعة الثدى يكون بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرةً لأن الأنسجة تكون أقل كثافة ولكى يقل الألم الذى قد تشعر به السيدة خلال إجراء الأشعة.

التحضير للأشعة
لا تضعى بودرة تلك، مزيل عرق، كريم، بارفان تحت إبطيك أو على ثدييك.
لا ترتدى مجوهرات.
إذا كنت قد قمت بإجراء هذه الأشعة من قبل، أحضرى معك الأشعة القديمة.
ارتدى ملابساً تسهل كشف الثديين من أجل إجراء الأشعة. ارتداء بلوزة ذات أزرار أمامية يكون اختياراً مناسباً.

فحص الثدى
لا يجب التقليل من أهمية الفحص الذاتى للثدى. بداية من سن 20 سنة، يجب أن تقومى بعمل فحص ذاتى لثدييك مرة كل شهر. بما أن بعض السيدات تصبن بسرطان الثدى قبل عمل أى أشعات على الثدى وبما أن بعض أنواع السرطان يكون اكتشافها أسهل باليد، يجب أن تحرص كل سيدة على عمل فحص ذاتى لثدييها كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع تقريباً. سيقوم أيضاً طبيب أو طبيبة أمراض النساء بفحص الثدى أثناء زيارتك السنوية الروتينية.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى