الشهور الأولى للمولودالصحة والأمانالمولود الجديدصحة ونمو طفلك

أحلام سعيدة

 

أحلام سعيدة

بعض الأطفال يرهقون أمهاتهم عندما يغلبهم النعاس لدرجة أن بعض الآباء والأمهات يضطرون لوضع أطفالهم فى كراسى السيارة الخاصة بهم ويقومون بقيادة السيارة فى الواحدة صباحاً لكى يساعدوهم على النوم! أياً كانت الطريقة التى ستعوّدين طفلك عليها، فهى الطريقة التى ستستمرين عليها لشهور، فاختارى طريقة معقولة.

 جذور المشكلة

تبدأ المشكلة عادةً بعد الولادة مباشرةً. أغلب الأمهات بعد أن ترضعن أطفالهن الصغار فى الليل، تقمن بهزهم لكى يناموا، ثم تقمن بعد ذلك بوضعهم فى الفراش بهدوء متمنيات أن يناموا نوماً هادئاً. هذه هى الطريقة الشائعة عند أغلب الأمهات وهى طريقة مناسبة تماماً للمولود الصغير.

لكن للأسف، كثير من الأمهات تخطئن وتستمررن فى استخدام نفس الطريقة حتى بعد أن يكبر المولود. المشكلة تظهر عندما لا يستطيع الطفل النوم دون المرور بنفس الخطوات التى تعود عليها. والنتيجة النهائية هى بكاء الطفل باستمرار حتى تضطر أمه لتكرار هزه حتى يستطيع النوم.

ما هو الحل؟

يجب أن يتعلم الطفل أن يربط بين وجوده فى الفراش بمفرده وبين النوم بدلاً من ربطه بين الرضاعة أو الهز والنوم.

بمجرد أن تضعى الطفل فى فراشه وتتركى الغرفة، توقعى أن يبكى. أول مرة يبكى فيها عودى له فى الحال وربتى عليه واهمسى له لتطمئنيه، لكن لا تحمليه أو ترضعيه لكن ابقى معه حتى ينام. عندما يحدث نفس الشئ مرة ثانية، انتظرى دقيقة قبل أن تستجيبى له، وفى المرة الثالثة، انتظرى 3 دقائق، وهكذا. ضعى فى اعتبارك أنك تعانين من بكاء طفلك أكثر مما يعانى هو. كل بضع ليال، أطيلى المدة التى تستغرقينها حتى تستجيبى لطفلك (سواء فى المرة الأولى عند وضعه فى الفراش أو فى المرات التالية عندما يستيقظ). فى النهاية سينام طفلك بدونك.

ما هو أفضل وضع لنوم الطفل؟

أفضل وضع لنوم الطفل هو على ظهره لأن هذا الوضع يقلل من احتمال حدوث وفاة مفاجئة وهى حالة معروفة ب “SIDS”. النوم على الجنب أيضاً مسموح به. النوم على البطن غير آمن لأن المرتبة قد تؤدى إلى اختناق الطفل.

Facebook Comments

د. شريف علي عبد العال

يتمتع الدكتور شريف علي عبد العال بأكثر من 20 عامًا من الخبرة المهنية في مجال طب الأطفال مع ماجستير. في طب الأطفال العام من كلية الطب جامعة القاهرة. وهو مساعد مدير مستشفى الأطفال بجامعة القاهرة (أبو الريش ، قصر العيني) ، وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لطب الأطفال وعضو الجمعية المصرية لصحة الأم والجنين.

زر الذهاب إلى الأعلى